الشريط الإخباري

على خلفية وفاة وإصابة عشرات الأطفال بعلاح منتهي .. نقابة ملاك الصيدليات تنتقد موقف النائب العام من القضية

وهج نيوز  / الطبية 

•استنكرت نقابة ملاك صيدليات المجتمع استغلال كارثة موت أطفال مصابين بالسرطان من قبل من وصفتهم بـ"أعداء اليمن" ومحاولة اتهام أشخاص وزملاء صيدلانيين ليسوا في موقع المسؤولية ولاعلاقة لهم بالقصة .

ونوهت بأن "المؤسس في النقابة الدكتور محمد المداني لم يعد له صلة بهيئة الدواء منذ ثلاث سنوات خلت، وليس له أي علاقة بالأحداث المرتبطة بهذه القضية".

وأبدت النقابة استغرابها من "عدم شروع النيابة المختصة والنائب العام في التحقيقات، وعدم تحويل الملف إلى النيابة العامة"، وقالت في بيان نشرته على صفحتها في الفيسبوك  "حرصاً منا على صحة المواطن ولثقتنا بالدولة والقضاء اليمني نتناول هذا الموضوع الهام الذي له أبعاد إنسانية ومهنية كبيرة على مجال الصحة والدواء والرسالة التي يتلقاها المواطن والمجتمع وتنعكس على سمعة المهن الصحية"

وأضافت النقابة في بيانها "يقال إن الملف لم يحول للنيابة بحكم أنها قضية مهنية، وهذا صحيح ما لم تكن هناك جريمة أو جناية"، مستدركة "لكن بوفاة الأطفال أصبح لابد من تحويل الملف للنائب العام ليوجه بالبدء بالتحقيقات بوجود النقابة المختصة حسب القانون وإلا فإن الإجراءات ستكون باطلة ويذهب فيها حق الأطفال الأبرياء".

وفيما أشار إلى حصول النقابة على "معلومات عن احتجاز صاحب الصيدلية في الهيئة العليا للأدوية"، تساءل البيان "لماذا ولصالح من تم هذا الإجراء المخالف والمخيف، وما الغرض منه؟ في ظل وجود دولة ونيابة عامة وجهات ضبط".

واعتبر البيان إن "هذا الإجراء يثير شكوكاً كثيرة ويجعل هيئة الدواء محل اتهام وتساؤل: لماذا تم احتجاز الصيدلي بعيداً عن الدولة والأجهزة المختصة؟، خاصة أن هيئة الدواء لم تبدأ تحقيقات مشتركة مع الشركة ووكيلها في اليمن وهيئة الدواء الهندية".

وطالب البيان بتشكيل"لجنة تحقيق متكاملة تكون النقابة وفريقها العلمي جزءاً منها لسلامة الإجراءات قانوناً ولإظهار الحقيقة".

هذا وكانت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بصنعاء قد وجهت في تعميم خاص يوم الرابع من الشهر الجاري، جميع الهيئات الطبية والمستشفيات والأطباء والصيادلة وممارسي المهن الطبية في كافة المحافظات بالتوقف الفوري عن استخدام تشغيلات الصنف الدوائي “Methotraxate 50mg / 2ml “.

ووجهت الهيئة مكاتب الصحة بمنع استخدام تشغيلات الصنف Methotraxate 50mg /2 ml التابع لشركة Celon الهندية وهي ” MT12135BAQ ، و MT12101BAQ، و MT12108BAQ ، وMT12032BAQ”.

وجاء تعميم الهيئة بعد انتشار أخبار، أواخر سبتمبر الماضي، عن وفاة 9 أطفال من مرضى اللوكيميا في العاصمة صنعاء و2 في حضرموت بسبب استخدامهم لدواء ميثوتريكسات فيال “مهرب” وفقا لبعض المصادر.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت أخباراً حول تعرض 29 طفلاً لحالة تسمم في العاصمة صنعاء نتيجة استخدام جرع كيمياوية منتهية الصلاحية.

ووفقاً لخبراء صيدلانيين فإن دواء ميثوتريكسات فيال من الأصناف المهمة والتي يجب أن تحفظ في الثلاجة عند درجة حرارة محددة، لافتين إلى أن الدواء ليس له وكيل رسمي في اليمن غير أنه يصل عبر المهربين إلى اليمن ويباع في الصيدليات منذ سنوات.

 

مشاركة المقالة عبر:
المقالات المقترحة
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram